Stay updated with Phuket News. Follow us on Facebook

ضريبة مغادرة مقترحة بقيمة 1000 بات ستُطبَّق على المسافرين جواً المغادرين من تايلاند، بما في ذلك بوكيت (Phuket)

تدرس تايلاند فرض ضريبة مغادرة بقيمة 1000 بات على كل مغادرة جواً، وهو اقتراح سيشمل أيضاً المسافرين الذين يغادرون البلاد من بوكيت إذا أُقرّ. نشرت دائرة الإيرادات مبادئ قانون ضريبة المغادرة المقترح، الذي سيُطبَّق على الأشخاص من جميع الجنسيات. وتستمر المشاورات العامة من 30 سبتمبر إلى 29 أكتوبر 2026.

ضريبة مغادرة مقترحة بقيمة 1000 بات ستُطبَّق على المسافرين جواً المغادرين من تايلاند، بما في ذلك بوكيت (Phuket)

تدرس تايلاند فرض ضريبة مغادرة بقيمة 1000 بات على كل مغادرة جواً، وهو اقتراح سيشمل أيضاً المسافرين الذين يغادرون البلاد من بوكيت إذا أُقرّ.

نشرت دائرة الإيرادات مبادئ قانون ضريبة المغادرة المقترح، الذي سيُطبَّق على الأشخاص من جميع الجنسيات. وتستمر المشاورات العامة من 30 سبتمبر إلى 29 أكتوبر 2026.

وسيبلغ المعدل الأولي 1000 بات للسفر جواً. وستُعفى المغادرات براً وبحراً في البداية، بينما سيحدد القانون حداً أقصى قدره 5000 بات لكل مغادرة. وستحصّل شركات الطيران أو وكلاء بيع التذاكر الرسم مع أجرة السفر.

وسيحل الاقتراح محل النظام المعمول به بموجب التشريع التايلاندي الصادر عام 1983. وكان الإجراء السابق يُطبَّق على المواطنين التايلانديين والأجانب المقيمين إقامة دائمة، لكن دائرة الإيرادات تقول إن النظام الحالي معفى في جميع الحالات. وكانت الرسوم السابقة تبلغ 1000 بات للمغادرة جواً و500 بات للمغادرة براً أو بحراً؛ وأُعفي السفر براً وبحراً اعتباراً من 1 مايو 1986، بينما أُعفي السفر جواً اعتباراً من 1 يوليو 1991.

وتتبع الإعفاءات المقترحة إلى حد كبير الإعفاءات الخاصة برسم خدمة المسافرين في المطارات. وتشمل أعضاء محددين من الأسرة المالكة ومرافقيهم، والبطريرك الأعلى، ورؤساء الدول الأجنبية، والضيوف الحكوميين الرسميين، والأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين أو أقل، وبعض ركاب الترانزيت الذين يبقون في مناطق مخصصة، وأفراد أطقم الطائرات المسافرين لأداء مهامهم من دون دفع أجرة.

وفي حال إقراره، سيدخل القانون حيز التنفيذ بعد 180 يوماً من نشره في الجريدة الملكية. ولن يكون المسافرون الذين اشتروا تذاكرهم قبل تاريخ سريان القانون ملزمين بدفع الضريبة، حتى إذا غادروا بعد ذلك التاريخ. وقد تترتب على الضريبة غير المدفوعة غرامة تصل إلى ضعف المبلغ المستحق، إضافة إلى رسم إضافي بنسبة 1.5 في المئة شهرياً.

وتُعد ضريبة المغادرة المقترحة منفصلة عن رسم وصول مقترح بقيمة 450 بات للزوار الأجانب المؤهلين. وناقش وزير السياحة والرياضة سوراساك فانشاروينووراكول رسم الوصول في 6 أكتوبر، مع توقع تطبيقه أولاً على القادمين جواً، على أن يبدأ تحصيله من القادمين براً وبحراً بعد نحو عام. ولا يزال الإجراء بحاجة إلى موافقة اللجنة الوطنية لسياسة السياحة ومجلس الوزراء.

ويقول المسؤولون إن رسم الوصول سيموّل تأمين الزوار، وترميم المواقع السياحية وتطويرها، وصندوق الترويج السياحي. ويقدّرون أن ما لا يقل عن نحو 8 مليارات بات سنوياً قد يتبقى للصندوق بعد تكاليف التحصيل والتأمين، مع الإشارة أيضاً إلى تكاليف علاج المرضى الأجانب التي تبلغ نحو 7 مليارات بات سنوياً، بانتظار إجراء مزيد من التحقق مع الجهات المعنية بالصحة العامة.

ولا يزال الإجراءان مقترحين ولم يدخلا حيز التنفيذ. وحذّر منتقدون من أن التكاليف المجمعة قد تثني الزوار عن القدوم، في حين شكك ممثلو القطاع الخاص في الحاجة إلى تأمين شامل، مشيرين إلى أن أكثر من 80 في المئة من السياح القادمين من أوروبا والولايات المتحدة يحملون بالفعل تأمين سفر، وفقاً للتقرير المصدر.